2022/03/27
أكاديمية نماء للتمويل الأصغر تختتم دورة أساسيات التمويل الأصغر

اختتمت أكاديمية نماء للتمويل الأصغر دورة أساسيات التمويل الأصغر - مدخل لرواد الأعمال لـ17 مشاركاً ومشاركة من كادر وأوائل الخريجين بجامعة العلوم الحديثة وذلك في إطار برنامج التعاون المشترك الموقع حديثاً بين المركز والجامعة.

وهدف البرنامج الذي استمر خمسة أيام إلى تزويد المشاركين مهارات التمويل الأصغر وتعريفهم بطبيعة وأهمية ومنهجية التمويل الأصغر ومبادئ حماية المستفيدين والمسئوليات المتبادلة بين الممولين، فضلاً عن تعزيز ثقة المشاركين بذواتهم وقدراتهم على التغيير من خلال المشاريع الصغيرة ورواد الأعمال ودورها في تحقيق التنمية المستدامة.

وفي حفل اختتام الدورة أوضح رئيس أكاديمية نماء للتمويل الأصغر الأستاذ محمد علي الفران أن البرنامج التدريبي يأتي تجسيداً عملياً وترجمة فعلية لمذكرة التفاهم والتعاون المشترك الموقعة الأسبوع الماضي بين المركز وجامعة العلوم الحديثة لتعزيز قدرات ومهارات موظفي وكوادر الجامعة بأساسيات التمويل الأصغر والتمكين الاقتصادي والخدمات المتعلقة بالتنمية المستدامة لتمكينهم من ابتكار مشاريع صغيرة تساعدهم على تحسين مستوى الدخل.

وقد تضمن البرنامج تدريب المشاركين على أهم طرق توليد الأفكار للمشاريع الناشئة والفرق بين المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة والتحديات والحلول اللازمة، ومصادر التمويل، والعوامل الرئيسية لنجاح المشاريع الصغيرة والتعرف على أهم التجارب العالمية الرائدة في التمويل الاصغر وكيفية الاستفادة منها في النهوض بواقع التمويل الأصفر في البلد".

وذكر الفران أن الأكاديمية تسعى إلى نشر وتعزيز ثقافة التمويل الصغير والأصغر في المجتمع لما تمثله المشاريع الصغيرة من أهمية كبيرة في تحريك عجلة التنمية ومحاربة الفقر والحد من البطالة والسعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي من خلال دراسة عدد من التجارب الناجحة في عدد من البلدان الرائدة والاستفادة منها .

من جانبه اعتبر المدرب الأستاذ/ مصطفى عبد الكريم المتوكل  التمويل الأصغر من أهم الوسائل لتعزيز التنمية الاقتصادية والتوظيف والنمو من خلال دعم أصحاب المشاريع الصغيرة ومساعدتهم بشكل اكثر فاعلية بكيفية إنشاء وإدارة المشاريع الصغيرة والاستفادة من الفرص الاقتصادية اثناء إدارة المخاطر.. معرباً عن سعادته بمشاركة كوكبة من طلاب الجامعة كونهم يمثلون سفراء ثقافة التمويل الأصغر في الوسط الأكاديمي .

وكان مركز نماء للأعمال والتنمية بصنعاء قد وقع الأسبوع الماضي مع جامعة العلوم الحديثة مذكرة تفاهم وشراكة لتنمية قدرات كادر الجامعة وأوائل الخريجين بأساسيات التمويل الأصغر والتمكين الاقتصادي.

وتضمنت مذكرة التفاهم التي وقعها رئيس المركز الأستاذ محمد علي الفران، ونائب رئيس الجامعة الدكتور يحيى أبو حاتم، تعزيز مجالات التعاون الثنائية و تبادل الخبرات الأكاديمية والتدريبية بين المركز والجامعة وبما يسهم في تحسين قدرات الكادر الاكاديمي و الإداري وأوائل الخريجين بمهارات التمويل الأصغر.

تم طباعة هذه الخبر من موقع السلام نيوز www.yen-news.com - رابط الخبر: http://alsalam-news.com/news12808.html