2021/10/24
في أســــــــــبـــوع الكــــفيـــف الــــيمــــــني الـــتـــاســـــــــــــــــع.. المطالبة بتنفيذ محضر بناء أرض جمعية المكفوفين وتوجيهات رئيس مجلس الوزراء إعفاء الأشخاص ذوي الإعاقة من الرسوم الجامعية

أقامت الجمعية اليمنية لرعاية وتأهيل المكفوفين صباح اليوم الأحد 24/10/2021م حفل تدشين فعاليات وانشطة أسبوع الكفيف التاسع تحت شعار "بالإبداع والإرادة نتحدى الإعاقة" بحضور وزير الشؤون الاجتماعية والعمل " عبيد بن ضبيع "، ورئيس لجنة الشؤون الاجتماعية في محلي أمانة العاصمة وكيل امانة العاصمة لقطاع الشؤون الاجتماعية "حمود النقيب "، التي تستمر خلال الفترة من 24-31 أكتوبر 2021م بجمله من الأنشطة الثقافية والرياضية وفي مقدمتها التوعوية بقدرات المكفوفين ومواهبهم.

وفي حفل التدشين دعا وزير الشؤون الاجتماعية والعمل صندوق المعاقين إلى دعم أنشطة وفعاليات جمعيات الأشخاص ذوي الإعاقة لما لها من دور بارز في إظهار قدرات وإبداعات المكفوفين.

موضحاً أن أسبوع الكفيف يعتبر فعالية سنوية يتم من خلالها عرض إبداعات وقدرات المكفوفين في كافة المجالات، وتعريف المجتمع بهذه الشريحة للاهتمام بها.

مؤكداً الى أن الوزارة تقوم بمتابعة جامعة صنعاء والجامعات الحكومية والأهلية بشأن إعفاء الأشخاص ذوي الإعاقة من الرسوم الجامعية وفقا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء والذي ينص على اعفاء ذوي الإعاقة من الرسوم الجامعية 100% في جامعة صنعاء والجامعات الحكومية، و50% في الجامعات الاهلية.

وهو الامر الذي أكد عليه "حمود النقيب " في حق تعليم الأشخاص ذوي الإعاقة معرباً عن عتبه لعدم تنفيذ توجيهات رئيس مجلس الوزراء والتعليم العالي من قبل جامعة صنعاء بخصوص إعفاء الأشخاص ذوي الإعاقة من الرسوم الجامعية قائلاً هذا من حق الأشخاص ذوي الإعاقة في التعليم والتأهيل وسيتم متابعة تنفيذ هذا القرار بمعية وزير الشؤون الاجتماعية والعمل.

من جهته أشار " عبد الله بنيان " رئيس الاتحاد الوطني لجمعيات المعاقين اليمنيين الى ان واقع الأشخاص ذوي الإعاقة (مريراً) بمنعهم من مواصلة تعليمهم قائلاً: هذا واقع لا يمكن ان نقبله كون المواثيق الدولية والاتفاقيات والقوانين المحلية تكفل حق الأشخاص ذوي الإعاقة في التعليم ولهذا سوف نناظل من اجل الوصول الى هذا الحق وحتى نصل الى أعلى المراتب.

وفي الحفل الذي حضره وكيل الأمانة المساعد "عبد الوهاب شرف الدين" ومدير مكتب الشؤون الاجتماعية في الأمانة "ناصر الكاهلي" ونائب مدير صندوق المعاقين"عثمان الصلوي" ورئيس جمعية الأمان لرعاية الكفيفات "صباح حريش" ومدير مركز النور للمكفوفين "حسن إسماعيل "ورئيس الاتحاد العام لرياضة الأشخاص ذوي الإعاقة "عبدربه حميد " وعدد من الإعلاميين والمهتمين.

استعرض رئيس جمعية المكفوفين "عبد العزيز بالحاج " الخدمات والبرامج والمشاريع التي تقدّمها الجمعية لأعضائها، وأهم المعوقات التي تواجهها وثمّن دعم قيادة صندوق رعاية وتأهيل المعاقين لأنشطة الجمعية وأسبوع الكفيف التاسع الذي يتضمن فعاليات ثقافية وتوعوية وأمسيات متنوعة ومنافسات في ألعاب كرة الجرس والشطرنج والسباحة، إلى جانب الأنشطة الترفيهية المصاحبة.

 مطالباً في ذات السياق قيادة صندوق المعاقين تنفيذ المحضر المتفق عليه بمجلس الإدارة إيجاد الدعم اللازم لبناء الأرض التابعة لجمعية المكفوفين.

بعدها قام وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ومعه عدد من المسؤولين بتوزيع العصا البيضاء على المكفوفين، وتدشين الألعاب الرياضية.

تم طباعة هذه الخبر من موقع السلام نيوز www.yen-news.com - رابط الخبر: http://alsalam-news.com/news12432.html